منتدى الاسلام ديني

منتدى الاسلام ديني

السلام عليكم و اهلا وسهلا بكم في منتديات الاسلام ديني لنشر الإسلام يسعنا تواجدك معنا نتمنى لك قضاء امتع الأوقات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا هذه الاعلانات الخاصه الاخبار
إصابة عشرة مديين بهجوم صاروخي لـ"داعش" استهدف مجمعا سكنيا في قضاء عامرية الفلوجة
اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة قرب منزل موظف في منطقة البياع جنوبي بغداد
الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري يبحث مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في اربيل سبل إدخال الحشد الشعبي إلى كركوك استعدادا لتحرير المحافظة
وفاة الشاعر الشعبي سعد محمد الحسن في ميسان
أوغلو للنجيفي: لا يمكننا القول إننا كسرنا ظهر داعش دون تحرير الموصل

شاطر | 
 

 بحث في القرآن.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله محمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
نقاط : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2014

مُساهمةموضوع: بحث في القرآن.   الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 6:29 pm

الكود:
[hide]بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي أنزل القران هدى وشفاء ورحمة وموعظة كما قال الله جل في علاه{يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} والصلاة والسلام على خير البرية الذي بلغ الرسالة وادى الامانة ونصح الامة أما بعد.
فأقدم بحثي فإن كان صحيحاَ فمن توفيق الله ورحمته وإن خطأً فمن نفسي والشيطان.
*في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام*
نزل القران بلسان عربي مبين فبلغه الرسول عليه الصلاة والسلام لأصحابه فيفهمونه ،وكان يبين لهم ظاهره وباطنه، ومحكمه ومتشابهه ومبهمه،واذا استشكل عليهم شيء سألواْ رسول الله عليه الصلاه والسلام فيجيبهم،وقد كان نهاهم عليه الصلاة والسلام أن يكتبواْ أي شيء غير القران؛خشية ان يلتبس القران بغيره روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:لاتكتبواْ عني ومن كتب عني غير القران فليمحه} فإن مايعتمد على القران ظل يعتمد على الرواية بالتلقين في عهده صلى الله عليه وسلم.


*زمن الخلفاء الراشدين*



*زمن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما*

جمع أبو بكر رضي الله عنه القران في مصحف واحد وأمر زيد بن ثابت ،خشية ضياعه برأي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وظل ايضاً مايعتمد على القران ظل يعتمد على الرواية بالتلقين.
واتسعت الرقعة الاسلامية في عهد عثمان رضي الله عنه واختلط العرب بالعجم وكثرت القراءات خاف المسمون من اختلاف الناس،فأمر عثمان بجمع القران في مصحف واحد وهذا الجمع الثاني، وامر بإحراق ماسواها،وتم ذلك،وسمي بالمصحف الامام، وأٌرسلت نسخ منه إلى الأمصار ، وسميت كتابته بالرسم العثماني.
ثم كانت خلافة علي رضي الله عنه، فأمر أبوالأسود الدؤلي أن يضع قواعد النحو،صيانةً لقواعد النحو، وسلامة لنطق القرآن الكريم ويعتبر هذا بدايه لــ {علم إعراب القرآن}.

*أشهر المفسرين*

الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس،وأبي بن كعب،وزيد بن ثابت،وأبو موسى الأشعري،وعبدالله بن الزبير. ثم تبعهم التابعون وسلكواْ نهجهم.
وظل هذا كله معتمداً على الرواية بالتلقين.
*عصر التدوين وبداية التفسير*
جاء عصر التدوين في القرن الثاني هــ وبدأ تدوين الحديث بأنواعه، وجمع العلماء مارُوِيَ من تفسير القران الكريم عن رسول عليه الصلاه والسلام.
واشتهر منهم جماعه نذكر بعضهم:يزيد بن هارون السلمي،وشعبه بن الحجاج،ووكيع بن الجراح.. وغيرهم وكانو من أئمة الحديث. وجمعواْ التفسير ولم يصلنا شيء مكتوب من تفاسيرهم سوى مخطوطة تفسير عبدالرزاق ابن الهمام.
ثم نهج نهجهم بعد ذلك جماعة من العلماء وضعواْ تفسيراً متكاملاً للقران وفق ترتيب آياته، منهم ابن جرير الطبري {ت310}.
وهكذا بدأالتفسير بالنقل اولاً عن طريق التلقي والرواية، ثم كان تدوينه على انه باب من ابواب الحديث ،ثم دون على استقلال وانفراد،وتتابع التفسير بالمأثور،ثم التفسير بالرأي.
*بعض المؤلفات في علوم القران ومواضيعه*
أسباب النزول لــــ علي المديني{ت234}، الناسخ والمنسوخ لـــ أبوعبيد القاسم بن سلام ت{224} مشكل القران لابن قتيبه ت{276}، إعجاز القران أبوبكر الباقلاني ت{403}،وأقسام القرآن لابن القيمت{751} ،غريب القرآن لـــ أبي بكر السجستاني ت{330}،وكتاب علم القراءات لـــ علم الدين السخاوي ت{643}، ثم جاء بدر الدين الزركشي ت{794} وألف كتاباً وافياً سماه{البرهان في علوم القران} ثم ألف جلال الدين السيوطيت{911} كتابه المشهور{الإتقان في علوم القرآن}.
ثم دونت كتب في العصر الحاضر ومنها كتاب {إعجاز القرآن}لــ لمصطفى الرافعي،و{ترجمة القرآن}لمحمد المراغي و(مناهل العرفان) للزرقاني، و كتاب {مباحث في علوم القرآن} لمناع القطان.
[/hide]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث في القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسلام ديني :: الفئة الأولى :: المنتديات العامه :: الفردوس الاعلى-
انتقل الى: